تأثير الرياضة على الصحة النفسية

لا شك بأن الرياضة لها أثر مباشر و كبير على الصحة النفسية و جميعنا يراه بشكل ملحوظ على كل من يمارس الرياضة ،

و لكن هل فكرنا من قبل عن السبب الأساسي لهذه السعادة و هذا التحسن النفسي الذي يصل إليه ممارِس الرياضة ؟


إن ممارسة الرياضة تمد صحتنا النفسية بالكثير من المساندات الإيجابية ومنها :

  • نزع مسببات القلق من فكرك حتى تتمكن من الابتعاد عن دورة الأفكار السلبية التي تغذي الاكتئاب والقلق

  • اكتساب الثقة ، حيث يعزز تحقيق أهداف ممارسة التمارين أو التحديات حتى الصغير منها ثقتك في نفسك ، و استعادة لياقتك تجعلك تشعر برضى أكبر إزاء مظهرك .

  • زيادة التفاعل الاجتماعي ، حيث يمنحك التمرين والنشاط البدني الفرصة للالتقاء بالآخرين أو الاختلاط بهم ، فقد يساعد مجرد تبادل ابتسامة أو تحية ودية وأنت في المركز الرياضي في تحسين مزاجك .

  • التعايش الصحي ، من الإستراتيجيات الصحية للتعايش فعل أمر إيجابي للسيطرة على الاكتئاب أو القلق ، وممارسة الرياضة من أهم الأمور التي تساعدك على ذلك .

  • تترك الرياضة تأثيرًا مباشرًا وسريعًا على مستوى هرمونات معينة في الجسم، مثل : الدوبامين، والسيروتونين، ومن المعروف أنَّ هذه الهرمونات تلعب دورًا أساسيًا في تحسين المزاج، وتزيد مستوى السعادة عند الإنسان (يُطلق عليها أحيانًا اسم هرمونات السعادة) .

  • توصي العديد من الهيئات والمؤسسات الطبية المعنية بالصحة النفسية ممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية أسبوعيًا من أجل تحسين نوعية ومدة النوم وذلك من خلال إنقاص مستويات التوتر والقلق، ولذلك غالباً ما ينصح خبراء الصحة النفسية الأشخاص المصابين بالأرق بممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتغيير نمط الحياة والحصول على حياة صحية وسعيدة .

  • تقلل ممارسة الرياضة مستويات القلق والشدة النفسية ، وتحسن طريقة تعامل الشخص مع صعوبات الحياة واتخاذ القرارات المناسبة لمواجهة ضغوط الحياة اليومية .

  • تمنحك الرياضة ولا سيّما الرياضات الجماعية (مثل كرة القدم وكرة السلة) شعوراً بالإنجاز والفخر والسعادة ، والسبب الرئيسي في ذلك أنها تخلق شعورًا بأن الشخص يفعل شيئًا مهمًا في حياته أو يحقق إنجازات فعلية ، وهو الأمر الذي يعزز الثقة بالنفس ويزيد تقدير الذات، وكل ذلك ينعكس على الصحة النفسية العامة.


للرياضة منافع لا حصر لها و ممارستها تُكسبُك الكثــير ، فاحرص على ممارستها بشكل منتظم .


مرافق أورا إيليت