أهمية تمرين الإطالة قبل وبعد التمرين

أهمية تمرين الإطالة قبل وبعد التمرين

تمارين الإطالة هي مجموعة من التمارين منخفضة الشدة التي لا تعتمد على حمل أوزان ثقيلة خلال ممارستها ولكن تعتمد فقط على وزن الجسم، تهدف تمارين الإطالة إلى شد وإطالة العضلات والمفاصل وتعتبر هذه الحركات البسيطة ضرورية ولها عدد من الفوائد التي لا غني عنها لأي رياضي ، وتعد من أهم الخطوات التي يجب آدائها وقت التمرين حيث أن لها تأثير كبير جدا على صحة رياضتك و صحة العضلة .


فوائد تمارين الإطالة قبل و بعد التمرين عديدة و من ضمنها :

ـ تحسين مرونة الجسم

مرونة الجسم هي القدرة على الحركة في عدة اتجاهات بشكل سهل وسلس ، و تساعد تمارين الإطالة بشكل منتظم على زيادة مرونة الجسم مما يؤثر بشكل مباشر على أدائك الرياضي وحينها تكون قادر على ممارسة التمارين بشكل أفضل وتحكم أعلى ، حيث سيتم تعزيز نطاق حركة مفاصلك مما يؤدي إلى تحسين أدائك في الأنشطة البدنية ، تقليل مخاطر الإصابات ، المساعدة في تحريك مفاصلك بكامل نطاق حركتها ، زيادة تدفق الدم إلى العضلات ، تمكين العضلات من تقديم أداء أكثر فعالية و تحسين قدرتك على أداء الأنشطة اليومية .


ـ زيادة تدفق الدم

تعمل تمارين الإطالة على زيادة تدفق الدم إلى كافة أنحاء الجسم وبالتالي تساعد على زيادة استشفاء العضلات وإعادة إصلاح الألياف العضلية وتغذيها ، وذلك لأن الدماء في الجسم تكون محملة بالمغذيات الضرورية للاستشفاء والبناء العضلي .


ـ تجنب الإصابات الرياضية

تحدث الإصابات الرياضية في أغلب الأحوال بسبب عدم الإطالات بشكل جيد قبل ممارسة التمرين ، فالالتزام بِــروتين ثابت من تمارين الإطالة يزيد من تدفق الدم ومرونة العضلات والمفاصل وبالتالي تجنب الإصابات المحتملة .


ـ التقليل من حمض اللاكتيك في العضلات

عند ممارسة التمارين الرياضية يتم إنتاج حمض اللاكتيك في الجسم والعضلات، يؤدي هذا الحمض إلى زيادة الشعور بالألم العضلي، وتساهم تمارين الإطالة والتمدد بعد التمرين مباشرة في تقليل تراكم حمض اللاكتيك في العضلات وتخفيف الألم .


احرصي على تمارين الإطالة قبل التمرين و بعده للاستفادة من فوائدها و تجنُّب الإصابات المحتملة .


تأثير الرياضة على الصحة النفسية